وظائف او مهام الاخصائي النفسي في المدرسة

 أهم وظائف او مهام الاخصائي النفسي في المدرسة 

أولا : الالتزام الكامل بالميثاق الأخلاقى الذى ينظم طبيعة عمل الاخصائى النفسى 
ثانيا : الالتزام بأليات الارشاد النفسى واالتعرف على مناهج واستراتيجيات التوجيه والإرشاد النفسي 
ثالثا : الالمام الاخصائى النفسى باساليب التعلم النشط وابتكار الكثير من الأدوات بالأضافة الى الطرق المعتادة ( العصف الذهنى – المحاضرة – لعب الادوار – الالعاب التعليمية – مجموعات العمل – الحوار والمناقشة ) وذلك من خلال استخدام تجارب السيكو دراما – تكملة القصص الناقصة – ومعرفة الاجزاء الناقصة فى الصور - واختبارات التداعى الطليق – الاختبارات الاسقاطية – استخدام الرسم والفن فى العلاج – والكثير من الادوات التى قد لايستخدمها المدرس العادى
رابعاً : دراسة الحالات الفردية والتى ترد الى الاخصائى من تلقاء نفسها او محولة من الادارة المدرسية او المشكلات التى ترد للاخصائى النفسى من خلال صندوق الاستشارات النفسية والتى يرد عليها من خلال مجلة حائطية ثابتة للتربية النفسية
خامسا : دراسة الحالات السريعة والتى لاتمثل اكثر من موقف سريع قد لايتكرر لاحقا 
سادسا : تفعيل جماعة التربية النفسية التى ينشها الاخصائى النفسى والتى تعد حلقة وصل بين الاخصائى وجميع افراد المدرسة والمجتمع المحلى المحيط
سابعاَ : اشتراك الاخصائى النفسي فى مجموعات عمل بؤرية لدراسة جميع المشكلات التي قد يتعرض لها الطالب لدراستها وتحدديد اولويات الارشاد النفسى مثل ( التسرب المدرسى / العنف – التأخر الدراسى – التبول الارادى – التلفظ بالفاظ بذئية – المشاكسة – الاهمال فى المظهر – النسيان – السرحان – احلام اليقظة – العناد – السرقة – الخجل الاجتماعى – الادمان ...... آلخ
ثامناً : عمل برامج نفسية متعددة على سبيل المثال ( مشكلات المراهقة واثرها على التحصيل الدراسى / غرس نمط قيمى أيجابى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية / لا للعنف ونعم للحوار / فن التعامل مع الناس / الثقة بالنفس – اسس الاستذكار الفعال – مشكلات الطفولة – تنمية القدرات الابداعية – القدرة على اتخاذ القرار – كيف تعبر عن نفسك – كيف تتغلب على الارهاق – العنف والغضب علاقات هدامة ..... آلخ
تاسعاً : عمل برامج تعديل سلوك على شكل جلسات ارشادية مثل ( القلق – الخجل – العنف – الانطواء – الكذب – التلفظ بالفاظ بذئية
عاشرا: عمل برامج تنموية لرعاية الفئات الخاصة ( الموهوبين – المتأخرين دراسيا – المتفوقين – ذوى الاحتياجات الخاصة – ضعاف العقول – تنمية الذكاءات المتعددة
الحادى عشر : تقوم الاخصائى باستخدام ادوات قياس مقننة لدراسة المشكلات النفسية او قيام الاخصائى النفسى بإعداد استبيان وفق معايير تم
تدريبة عليها فى دراسته الاكاديمية وان يساعد باقية المجلات التسعة فى وضع اسس للمقابلة والملاحظة
الثانى عشر : يعد الاخصائى النفسى من اهم عناصر وحدة التدريب فقوم بتدريب المعلمين للوقوف على طبيعة المرحلة العمرية التى يمر بها الطالب – ان نعطى المدرس وسلة اخرى للعقاب وهى البدائل التربوية ومهارات التأديب الصفى دون استخدام العنف
الثالث عشر : يقوم الاخصائى بتدرب ولى الأمر واطلاعه على اسس التنشئة الاجتماعية وطرق التعامل مع المراهق وكف نتغلب على اسباب عزوف الابناء عن الحديث مع الأباء , وضع خطة دراسية لمساعدة ولى الامر فى التلغلب على التأخر الدراسى 
رابع عشر : عمل درويات ونشرات نفسية ومجلات من شأنها عمل نوع من الارشاد النفسى
خامس عشر عمل ايام تبادل ثقافى بين جماعات التربية النفسية فى المدارس المختلفة تشمل اذاعة نفسية – معلومات عامة – مسابقة لرعاية الموهوبين فى كافة المجلات
سادس عشر : يقوم الاخصائى النفسىبمساعدة الطلاب على اكتشاف الموهبة داخل انفسهم عملا بالحكمة التى تقول ان الابداع شرارة كامنة فى نفوس ابنائنا تحتاج الى من يشعلها
سابع عشر : عمل ملف لكل طالب يشمل مشكلاته وقدراته التحصيلية – ومهاراته وهواياته
ثامن عشر : تفعيل الارشاد الجمعى من خلال الندوات والمحاضرات والمناظرات والاذاعة المدرسية والصحافة المدرسية